هل تعرف اللهجات في اللغة الاسبانية ؟

هل تعرف اللهجات في اللغة الاسبانية ؟

تتكون اللغة الإسبانية من العديد من اللهجات، تنقسم اللهجات المعاصرة إلى قسمين:

  • اللهجات الأوروبية
  • اللهجات الأميركية

الكثير من الاختلاف اللهجات في لفظ الحروف، ففي غالبية اللهجات الأوروبية من اللغة يتم لفظ الحرفي c وz‘ كثاء أما بين اللهجات الأميركية يتم لفظهما كسين. يسمى هذا الاختلاف الثيثيو ceceo أو سيسيو

الثيثيو ظاهرة في اللغة الإسبانية تصف الاختلاف بين اللهجات في تفريق لفظ حرفي C وZ. ففي أغلبية اللهجات الأميركية تكثر لفظ الحروف كسين، ولذلك تسمى سيسيو.

أما يوجد اختلاف بين اللهجات في استخدامهم كلمة vos ( بوس)  و  ( تو ) والتي إثنتيهما يدلا على كلمة “أنت”. فبعض اللهجات تستخدم كلمة vos ولا تستخدم أما غيرها تستخدم بدلا من الآخر.

يسمى هذا الاختلاف الفوسيو

الفوسيو و هي إحدا قواعد اللغة الإسبانية و تتضمن استخدام ضمير الجمع المخاطب بدلا من ضمير الفرد المخاطب و له تصريفاته الخاصة في العديد من اللهجات الإسبانية، و في تلك اللهجات قد يستخدم الناس هذا الضمير بشكل كلي أو إلى جانب والذي يسمى استعماله بـالتوتيو. يستخدم الضمير بشكل أساسي بدلا من قي الأرجنتين و الأوروغواي و البيرو و شرق بوليفيا.

تصنيف الإسبانية ترتبط ارتباطاً وثيقاً مع اللغات الرومانسية

تصنيف الإسبانية ترتبط ارتباطاً وثيقاً مع اللغات الرومانسية الأخرى في غرب شبه جزيرة إيبيريا: الأستورية، و الجليقية، و العبرية الإسبانية، و البرتغالية، و الكتلانية في شرق ايبيريا.

اللغتين الأسبانية و البرتغالية لهم حصة مماثلة في القواعد والمفردات، وكذلك تاريخ مشترك من تأثير الـعربية في لغتيهما، وقد قدر التشابه بين معجميهما بنسبة  89  ٪ . [ 3 ] )
الأخرى في غرب شبه جزيرة إيبيريا: الأستورية: ( اللغة الأستورية أو الليونية الأستورية ( اسم اللغة الذاتي: Asturianu ) هي لغة رومانسية ( المتفرعة من اللغات الهندية الأوروبية من المجموعة الآيبيرية الغربية، هي لغة منطقة أستورياس التي تقع في شمال إسبانيا.

وينتشر استخدام اللغة الأستورية في المناطق التالية:

  • منطقة أستورياس، إسبانيا
  • ليون، إسبانيا: حيث تسمى اللغة الأستورية
  • سمورة، إسبانيا: حيث تسمى اللغة الليونية
  • ميراندا ديل دويرو، البرتغال

يبلغ مجموع الناطقين بهذه اللغة 100.000 مليون نسمة.

اعتبرت اللغة في السابق لهجة من لهجات اللغة الإسبانية، ولكنها الآن لغة منفصلة. في أستورياس تحمى بالقانون التشريعي المستقل، وهي لغة اختيارية في المدارس. في البرتغال، اللغة الميراندية المرتبطة باللغة الأستورية معترف بها رسمياً )

والجليقية : ( اللغة الغاليسية، اللغة الجاليقية، اللغة الجاليكية أو الجليقية ( galego ) هي لغة رومانسية غرب آيبيرية، تستخدم في منطقة غاليسيا ( إسبانيا )، وتستخدم أيضاً في أنحاء أخرى من إسبانيا والبرتغال. عدد المتحدثين باللغة هو 3 إلى 4 ملايين شخص، نصف مليون منهم هم المهاجرين المنتشرين في أمريكا الجنوبية وأوروبا. وتعتبر لغة رسمية في إسبانيا.)

، و العبرية الإسبانية : ( الإسبانية اليهودية ( Djudeo – espanyol [ Ladino ]‎ גֻודֵיאֹו ־ אֵיסְפַּאנײֹול [ לאדִינוֹ ] جودياو – إيسفانيّول [ لادينو ] ) لغة يهودية قريبة من اللغة الإسبانية. تحتوي على الكثير من الكلمات المأخوذة من اللغتين الإسبانية واللغة العبرية، على عكس لهجة الحاكيتيا التي تطغى عليها العربية المغربية.

في خلال القرون الوسطى

عاش العديد من اليهود في إسبانيا، وهم يهود سفارديون. وقد أرغموا على مغادرة إسبانيا بعد أن حكمت البلاد من قبل المسيحيين، حاملين معهم تلك اللغة إلى البلدان التي عاشوا فيها بعد ذلك. يتحدث اليهود السفارديون اليوم بلغة لادينو في إسرائيل، وتركيا، والبوسنة والهرسك، والولايات المتحدة الأمريكية، وبعض الدول الأخرى. تكتب اللغة بواسطة الأبجدية العبرية. )

و البرتغالية : ( اللغة البرتغالية هي لغة رومانسية نشأت في مايعرف الآن بغاليسيا ( أسبانيا ) وشمال دولة البرتغال الحالية مشتقة من اللغة اللاتينية انتشرت في جميع أنحاء العالم إبان ظهور البرتغال كقوة استعمارية في القرون 15م و16م امتدت من البرازيل إلى ماكاو في الصين وغوا في الهند وخلال ذلك الوقت نشأت لغات كريولية عديدة تستند إلى اللغة البرتغالية في جميع أنحاء العالم خصوصا إفريقيا ومنطقة الكاريبي.

وهي اليوم واحدة من اللغات الرئيسة في العالم

وفي المرتبة السادسة من حيث عدد المتكلمين بها كلغة أم ( أكثر من 200مليون نسمة ) كما أنها أكبر لغة في أمريكا الجنوبية من حيث عدد المتكلمين بها ( 188 مليون نسمة، أكثر من 51% من سكان القارة ) وهي أيضا لغة رئيسة في إفريقيا وهي اللغة الرسمية في تسعة بلدان كما أنها اللغة الرسمية الثالثة في غينيا الاستوائية بعد الفرنسية والإسبانية وهي أيضا اللغة الرسمية بعد الصينية في منطقة ماكاو الإدارية الخاصة التابعة للصين وهي أيضا لغة رسمية في تيمور الشرقية بجانب لغة التيتم.

والبرازيل هي الدولة الوحيدة

في دول قارة أمريكا الجنوبية التي تتحدث اللغة البرتغالية فيما بينما باقي دول القارة تتحدث اللغة الإسبانية
، و الكتلانية : ( اللغة الكتالونية ( اسم اللغة الذاتي : Català ) هي إحدى اللغات التي تنتمى إلى عائلة اللغات الهندوأوروبية الرومانسية. هي لغة منطقة كتالونيا التي تقع في شمال شرق المملكة الإسبانية. وتعتبر الكتالونية هي اللغة الرسمية لهذه المنطقة، بالإضافة إلى اللغة الإسبانية. )
في شرق ايبيريا.

اللغتين الأسبانية و البرتغالية لهم حصة مماثلة في القواعد والمفردات، وكذلك تاريخ مشترك من تأثير الـعربية في لغتيهما، وقد قدر التشابه بين معجميهما بنسبة 89 ٪.[3]

زر الذهاب إلى الأعلى